منتديات رياضيات جردة
~¤¦¦§¦¦¤~ عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي ~¤ô¦¦§¦¦ô
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات رياضيات جردة
~¤¦¦§¦¦¤~ عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي ~¤ô¦¦§¦¦ô
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات رياضيات جردة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقدمات قصصيه لبعض دروس الرياضيات

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 مقدمات قصصيه لبعض دروس الرياضيات Empty مقدمات قصصيه لبعض دروس الرياضيات

مُساهمة  المدير العام 23/11/2010, 14:44

مقدمة لدرس: أنواع التطبيقات

نتيجة للعلاقة بين المجموعتين سس وَ صص نتج التطبيق ت الذي أنجب 3 أولاد أطلق عليهم اسم التطبيق 1 ، 2 ، 3 . وكانوا متشابهين فـــي كونهم تطبيقات
( تعريف التطبيق ) ، وقد لاحــظ التطبــيق ت عــــلى أولاده التطبيقات الثلاثة ملاحظات مختلفة عن بعضهم البعض . أمــــا التطبيق الأول فكان كثير التقصير في أداء واجباته المدرســـــــية ولا يكمل أي عمل يُوكل إليه ولبيان التقصير من قبله أطـــلق عليه والده اسم التطبيق المتباين . وأما التطبيق 2 فقد كان من شــدة حرصـــه على استكمال الأمور وشمولها يبالغ في حل واجباته أكثر من مره و يحضر إلى المدرسة جميع الكتب الدراسية أو اغلبها ولذلك أطـــــلق عليه والده اسم التطبيق الشامل لمبالغته في أداء أعماله وبالنسبة للتطبيق 3 فقد كان متزن في جميع أموره يضع كل شي في موضعه من دون زيادة أو نقصان ولمقابلته أقواله بأفعاله أطـــــلق عليه والده التطبيق التقابل .
وهذه قصة التطبيقات.
فهل عرفتي أنواع التطبيقات ؟
أهداف القصة :
1 / أن تميز الطالبة بين أنواع التطبيقات .
2 / أن تعرف الطالبة كل نوع من أنواع التطبيقات .
3 / أن تحرص الطالبة على مقابلة أقوالها الحسنة بأفعالها .

............................................

مقدمة لدرس : مجموعة الأعداد النسبية .

منذ قديم الزمان كان هناك مملكة كبيرة جداً لا متناهية تُسمى مملكة الأعداد وكانت هذه المملكة مجزأة إلى إمارات ، كل إمارة تابعة لإمارة اكبر منها وهكذا... كانت أصغرها هي إمارة الأعداد الطبيعية ط . وكانت المشاكل تحل داخلها ، أما التي لا يوجد لها حل فيتم رفعها للإمارة الأكبر منها والتي تحويها وهي إمارة الأعداد الكلية ك، وهذه كذلك كانت ترفع المسائل المستعصية إلى الإمارة الأكبر وهي إمارة الأعداد الصحيحة صص ، وكانت غالبية المشاكل لها حل في هذه الإمارة لأنها تحوي الأعداد الموجبة والسالبة والصفر . وذات مره عُرضت عليها مسألة لم يوجد لها حل في هذه المجموعة حيث كان الحل على صورة كسر ،فتعجبت مجموعة الأعداد الصحيحة صص من هذا العدد حيث أنها لم تكن رأت مثله من قبل فاضطرت إلى رفعه إلى الإمارة الأكبر وهي مجموعة الأعداد النسبية نن لتجد لها حلاً وبالفعل كانت لها حلاً وسط هذه المجموعة .

الهدف من القصة :
1 / أن تميز الطالبة بين مجموعات الأعداد .
2 / أن تدرك الطالبة أهمية توسيع مجموعة الأعداد الصحيحة لتشمل الكسور .
3 / أن تدرك الطالبة أهمية اللجوء إلى الأعلم في حل المشكلات .
4 / أن تذلل الطالبة الصعاب التي تتعرض لها فلكل مشكلة حل .

..............................................
مقدمة لدرس : ضرب الأعداد النسبية .
هل تذكرين مملكة الأعداد اللا متناهية التي تحدثنا عنها ؟
حسناً...
كان هناك احد السكان الأثرياء الذي يرغب في إخراج زكاة ماله ، والمعروف أنها تمثل ربع العشر ولكنه كان جاهلا في الحساب .
فلجأ إلى مركز حل المشكلات في إمارة الأعداد النسبية التي يقطن فيها .
فسألوه عن ما يملك من مال فأجابهم بأنه يملك 10.000 وكان هذا المركز يهتم بإزالة الجهل من عقول المواطنين وحينها اخذوا هذا العدد و ضربوه في الكسر
( 14 ) والكسر ( 110 )
وحيث أن أمواله عدد صحيح ليس لها مقام فإن مقامها يساوي واحد فأصبحت العملية كالتالي :
10000 × 1 × 1
1 4 10
وعندها اجروا عملية الضرب للبسوط على حده وللمقامات على حده
فأصبح الناتج 10000 ثم بسطو الناتج فأصبح 250 فتفاجأ
40
الرجل الثري من سهولة العملية و شكرهم على مساعدته ووعدهم أنه سوف يحسب زكاة أمواله بنفسه في المرة المقبلة . .


أهداف القصة :
 الحث على أداء فرض مهم من فروض الإسلام وهو الزكاة .
 ضرورة اللجوء إلى الأعلم في حل المشكلات.
 بيان دور المحايد الضربي في عملية الضرب.
 تعلم طريقة ضرب الأعداد النسبية .
 توضيح عملية التبسيط .
 ضرورة شكر الآخرين فمن لا يشكر العبد لا يشكر الله .

.................................................
مقدمة لدرس : قسمة الأعداد النسبية .

بينما كان رجلاً يزرع في حديقة منزلة ، وجد صندوقاً ، فأخرجه و فتحه ووجد فيه ورقه مختومة ففتحها وإذا هي وصية من جده . أخذها ودخل منزله وجمع أهله و قرأها عليهم وإذا هي تقول : إن في الحديقة كنز مخبوء في مكان ما وعلى من يجدها أن ينفذ ما فيها .... وعلى الفور بدأ الجميع بالحفر في تلك الحديقة ولم يعثروا على شيء. وفي اليوم التالي خرج ولداً صغيراً و كان ذكياً و ملماً بالعمليات الحسابية جيداً و بحث عن الكنز في تلك الحديقة مستعيناً بالله وبدأ من المنتصف و استمر حتى عثر عليه أخيراً ففرح و شكر الله و دخل المنزل و هو يصرخ فرحاً : لقد وجدت الكنز .... و اجتمع الأهل مسرورين و فتحوا الصندوق وإذا به مبلغاً من المال مقروناً بورقه مكتوب فيها خذ ثلاثة الآف من المبلغ ثم اقسمه على 34 ثم أضف الناتج إلى ما معك والناتج سيكون لك ، أما الباقي فيقسم على الآخرين بالتساوي و لأنه ذكي فعل ذلك وكان نصيبه 7 الآف فهل تعرفين ماذا فعل ؟
3000 ÷ 34 = 3000 × 43 = 4000
3000 + 4000 = 7000

الهدف من القصة :
1 / الاستعانة والتوكل على الله في كل شيْ .
2 / وجوب شكر الله سبحانه وتعالى .
3 / أن لكل مجتهد نصيب .
4 / ضرورة إعمال العقل في كل شيء .
5 / أهميه القسمة في الحياة .
6 / إن الله سبحانه وتعالى هو مقسم الأرزاق .

...............................................
مقدمة لدرس : جمع الأعداد النسبية .

كان هناك دباً ذكياً يعيش في الغابة . وكان بين الحين والآخر يذهب ليبحث لنفسه عن طعام . وكان يحب العسل كثيراً و ذات مره خرج ليبحث عن طعام وإذا به يبصر من بعيد خلية نحل على شجرة فتقدم رويداً رويداً ليتأكد من عدم وجود النحل ، وعندما أيقن بعدم وجوده ، أخذ الخلية وأسرع بعيداً عن الشجرة . وفي طريق عودته لاحـظ وجــود خلية أخـــرى على شجرة قريبه منه فتأكد من عدم وجود النحل فيها فأخذها ومضى سريعاً ، و عندما وصل إلى منزله أراد إن يعرف كم لديه من العسل وكان عنده إناءان لهما نفس الحجم فأفرغ الخلية الأولى في الإناء الأول فوجد أن العسل يصل إلى 12 الإناء ثم افرغ الثانية في الآخر فوجد أن العسل يصل إلى 13 الإناء فأراد أن يعرف ما المقدار الذي حصل عليه من الخلتين فجمع المقداران بطريقة ذكيه فعرف مجموعهما، فهل تعرفين كم لديه من العسل ؟
12 + 13 = 3+26 = 56

الهدف من القصة :
1/ ضرورة السعي لطلب الرزق .
2/ أن ما يجمعه الإنسان اليوم يستفيد منه غداً.
3/ الابتعاد عن مصدر الخطر .
4/ أهمية الإلمام بالعمليات الحسابية .

.............................................
مقدمة لدرس : ترتيب الأعداد النسبة ..

كانت هناك قرية تقع على ضفاف نهر يفصلها عن بقية القرى ، و كان هناك قارباً واحداً ينقل أهل القرية يومياً إلى القرى الأخرى يملكه شخص ذكي ، قد قسم القارب إلى أقسام متساوية ، حيث كان يُجلس كل الأشخاص بطريقة حسابية دقيقة حسب ما يحملون معهم من أمتعة ، بحيث يُـــــجلس الأشخاص على الكراسي و أمتعتهم تحتهم . وكان كل يوم على هذا الحال ... في يوم ما شعر بإعياء شديد فأرسل ابنه ليحل محله ... أوصاه بالسرعة و الدقة حتى ينقل اكبر عدد من الركاب ... عندما وصل الابن وجد عـــدد الركــاب كـــبير فأجلـــسهم بطريـــقة عشوائية حــتى امتلأ القارب وبـــدأ بالاضطراب والتمايل .. فضج جميع الركاب و نزلوا جميعا ... قال احدهم له : إن أباك كان ذكياً فلماذا لا تكون مثله ؟ سكت الولد برهة خجلاً من نفسه و فكر بعمق .. و نظر إلى القارب نظرة ثاقبة فرأى أن القارب يحتوي على عدد صحيح من الكراسي بين كل كرسي وآخر مجالس صغيره فعرف الحل و بدأ بوزن ما يحمل كل شخص و اجلس الأشخاص اللذين يحملون أوزانا صحيحة على الكراسي أما الآخرين فبدأ بالمقارنة بين ما يحملون من أوزان وأجلسهم جميعاً ونقلهم بأمان إلى الضفة الأخرى ولأنه اعمل فكره بطريقة صحيحة نقل اكبر عدد من الركاب ففرح به والده و أثنى على جهوده وعلى عقليته العلمية وقدرته الحسابية ... فهل تعرفين كيف رتب الأعداد النسبية و كيف قارن بينهم؟؟؟

أهداف القصة :
1/ المقارنة الصحيحة بين الأعداد النسبية .
2/ ضرورة إعمال الفكر في كل شيء .
3/ الابتعاد عن العمل بطريقة عشوائية .
4 / الحث على مساعدة الوالدين .

...........................................
مقدمة لدرس : مقارنة الأعداد النسبية .

كان هناك رجلاً عجوزاً يحمل كيساً ثقيلاً يريد أن يعبر الشــارع الذي كان مزدحماً .. فرآه من بعيد ولدان فأشفقا عليه وذهبا لمساعدته . فمسك أحدهما بيده وحمل الآخر الـــكيس و عبرا به إلى الناحية الأخرى من الشارع .فشكرهما كثيراً ودعا لهما بالتوفيق ، فلما ســمعا ذلــك مــن الرجـــل أصرا أن يوصلاه إلى منزله فشكرهما مره أخرى . وعندما وصلوا جميعاً أراد الرجل أن يكافئهما على معروفهما . فقال لهما لدي كيس من المال سوف أعطي الذي عبر بي الشارع ثلثا ما فيه وأما الآخر فأعطيه خُمس ما فيه جزاء لصنيعكما .ولكن على أن تخبراني أي منكما سوف يأخذ المــبلغ الأكبر ولماذا . وسوف أمهلكما ساعة حتى تعودان لي بالإجابة الوافية . دخل الرجل منزله و ظل الولدان عند الباب يتجــادلان ، كل منهما يقول أنا ســوف آخــذ المبلغ الأكــبر . فالأول يقـول : أنا بسطي اكبر ، والثاني يقول : أنا مقامي اكبر .. مر بهما رجل وهما يتنازعان فسلّم عليـــهما و سألهما عن سبب النزاع فقصا عليه القصة .. سكـــت برهة.. ثم قال : هل تقبلاني حكماً بينكما ؟ فوافقا . فقال للأول : أنت تأخذ النصيب الأكبر ففرح ودُهش الآخر وقال : كيف وأنا مقامي الأكبر ؟ فقال له : إننا لا نستطيع أن نقارن بين العددين النسبيين و هما مختلفي المقام . فلابد من توحيد مقاميهما أولاً ثم نقارن البسطين الناتجين فالبسط الأكبر هو العدد النسبي الأكبر ووضح لهما ذلك . شكراه على مساعدته وذهب ثم خرج لهما الرجل العجوز واخبراه بذلك و أعطى كل منهما مبلغاً من المال مساويا للكسر الذي معه .. شكراه وودعاه .....



أهداف القصة :
1 / مساعده المحتاج و مد يد العون له .
2 / الشكر على المعروف .
3 / القدرة على المقارنة بين الأعداد النسبية عن طريق توحيد المقامات .

.............................................
مقدمة لدرس : الكتابة العشرية .

كتابة العدد العشري باستخدام الفاصلة :

في يوم من الأيام شعر العدد النسبي بملل فخرج للحديقة ليتنزه ، فشاهد بعض الأعداد العشرية وهي تلعب فرحة و تنط الحبل . أعجبه ذلك فأقترب منهم يريد أن يلعب معهم لكنه رفضوه لأنه يعيق لعبهم فهو مكون من بسط ومقام . حزن و ابتعد عنهم وهو مغموم وانزوى في مكان بعيد من تلك الحديقة . فرق لحاله أحد الأعداد العشرية فأقترب منه و تجاذب معه أطراف الحديث فقال له : لا تحزن فإنه بإمكانك أن تكون مثلنا . سأله : وكيف ذلك ؟ قال له : بقسمة بسطك على مقامك حتى تنتهي عملية القسمة وبالتالي تتحول إلى كسر عشري أما إذا لم تنتهي القسمة فبالإمكان تقريبك وعندها تستطيع أن تلعب معنا . فرح و بادر على الفور بإجراء عملية القسمة فتحول إلى عدد عشري و تمكن من اللعب معهم .فهل تستطيعين كتابة العدد 38 باستخدام الفاصلة العشرية ؟
الهدف من القصة :
1 . كتابة العدد العشري باستخدام الفاصلة .
2 . تمييز العدد العشري والدور .
3 . الحث على التعاون ومساعدة الآخرين .
4 . تذليل الصعاب فلكل مشكلة حل .

...................................................
المدير العام
المدير العام
مراقب
مراقب

تاريخ التسجيل : 07/11/2010

https://jamath.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مقدمات قصصيه لبعض دروس الرياضيات Empty رد: مقدمات قصصيه لبعض دروس الرياضيات

مُساهمة  السر 25/11/2010, 09:27

تقديم ممتع للحصة وبالتوفيق ياحبيبي ..................... affraid
avatar
السر
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 08/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى