منتديات رياضيات جردة
~¤¦¦§¦¦¤~ عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي ~¤ô¦¦§¦¦ô
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات رياضيات جردة
~¤¦¦§¦¦¤~ عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي ~¤ô¦¦§¦¦ô
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات رياضيات جردة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إعــداد الدروس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

إعــداد الدروس Empty إعــداد الدروس

مُساهمة  المدير العام 2/3/2011, 20:17

يعتبر إعداد المعلم لدرسه من أهم العوامل المساعدة على نجاحه في أداء رسالته ، وبدونه لن يتمكن المعلم من السير على نهج واضح في دروسه ، وبالتالي لا يستطيع تحقيق الأهداف المطلوبة .
أهمية إعداد الدروس :
1- اتاحة الفرصة للمعلم للاستزادة من المادة من خلال رجوعه إلى المصادر المختلفة اللازمة لتوضيح النقاط الغامضة في الدرس .
2- تنظيم وقت الحصة .
3- ترتيب المادة وتنظيمها وتنسيقها باسلوب منطقي ملائم .
همسة لمن أمضى في التدريس مدة طويلة :
إعلم أخي المعلم أن أساليب التدريس ليست ثابتة وإنما تتغير وتتطور مع تطور التعليم وبناء الحضارات ومتطلبات التلاميذ .
لذا يجب الإلتزام بدفتر إعداد الدروس لأنه الدليل والمرشد لك داخل غرفة الدراسة ، وهذا يعتبر ردا على من يقول أني أحضر ذهنيا وقد حفظت طريقة الإعداد ، وهذا الكلام بكل أسف غير لائق ، بمعنى أنه يثبت بأن ذلك المعلم يستخدم طريقة واحدة طوال فترة تدريسه غير مهتما بالتطوير ومتطلبات التلاميذ .
تذكير بخطوات الإعداد الجيد :
1- المكونات الروتينية : إسم المادة ، عنوان الدرس ، التاريخ ، الفصل والصف .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهي أهداف تصف سلوك المتعلم ويجب صياغتها بشكل تجعل التلميذ ذو فاعلية داخل الفصل .
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهي عامل أساسي لجذب إنتباه الطلاب للدرس وتزيد من دافعية التعلم وتشبع رغبات الطلاب ، كما أنها تبقي أثر التعلم لأنها تعتمد على الحواس .
ويجب على المعلم الحرص على تواجد الوسيلة ، وإن لم تتوافر في المدرسة عليه تصميمها من مواد الخام وذلك بالاستفادة من حصص النشاط ، أو إستعارتها بقدر الإمكان .
4- تمهيد الدرس :
ويتضمن التحقق من مدى إدراك الطلاب لجميع الأساسيات الرياضية الخاصة بالدرس ، مثل المباديء والمفاهيم والنظريات والمسلمات وغيرها ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المناقشة والأسئلة الشفهية والتحريرية اللازمة لمعرفة مشكلات الطلاب ومعالجتها قبل البدء بالدرس .
5- عرض الدرس :
يجب على المعلم إكتشاف طريقة التدريس المناسبة لطلابه من خلال تمهيد الدرس مع الأخذ بالاعتبار الفروق الفردية لدى الطلاب ، ويعتمد ذلك على مدى إلمام المعلم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكفيلة بنجاحه في أداء رسالته .
6- التقويم أو قياس الأهداف :
وهو إجراء مناقشة شفهية مع الطلاب ، أو كتابة أسئلة على السبورة يحلها الطلاب ، والهدف من التقويم هو التأكد من مدى تحقيق الأهداف السلوكية من أجل رصد سلبيات الطلاب ثم معالجتها ، كما تكشف عملية التقويم مدى قدرة المعلم على تحقيق أهداف الدرس وجدوى طريقة التدريس المستخدمة .
كما يجب أن تكون الأسئلة والمناقشة في عملية التقويم ملازمة للأهداف السلوكية .
7- تحديد الواجبات والأنشطة :
بمعنى تكليف الطلاب بواجبات منزلية سواء كانت تحريرية (حل مسائل مثلا) أو عملية (إنتاج وسائل أو إجراء قياسات لمجسمات من البيئةوغير ذلك) . ويأتي حرص الطالب على حل الواجب بمدى قدرة المعلم على التشجيع والتحفيز والتنويع والإثارة .
المدير العام
المدير العام
مراقب
مراقب

تاريخ التسجيل : 07/11/2010

https://jamath.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إعــداد الدروس Empty رد: إعــداد الدروس

مُساهمة  آحسسسآس 4/3/2011, 16:04

[i]
مشكووووور علي الموضوع الرآآآئع>>> Very Happy
آحسسسآس
آحسسسآس
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 04/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى