الأهـداف السلوكية ...
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأهـداف السلوكية ...
الأهـداف السلوكية
الأهداف العامة :
هي الأهداف البعيدة التي يراد تحقيقها من وراء دراسة المنهج كاملاً في بداية العام أو المرحلة التعليمية 0
الأهداف السلوكية :
الهدف السلوكي هو ( أصغر ناتج تعلم ينتظر من المتعلم أن يحققه بحيث يمكن قياسه ) .
أهمية تحديد الأهداف السلوكية :
* تساعد على رسم وتخطيط الدروس بعيداً عن التخبط والعشوائية 0
* تساعد على اختيار طريق التدريس والوسائل 0
* تساعد على انتقاء الأنشطة والتطبيقات 0
* تساعد على انتقاء الأسئلة الأنسب للقياس والتقويم 0
خطوات صياغة الأهداف السلوكية :
* حدد المعلومات التي تريد من المتعلم اكتسابها 0
* حدد السلوك التعليم الذي تريد من المتعلم أن يقوم به 0
* حدد نتائج السلوك المطلوب 0
* حدد السلوك المطلوب أو ظروفه 0
* حدد المعيار الأدنى لأداء السلوك ( زمنً أو كماً )
مواصفات الهدف السلوكي :
* التحديد الدقيق والوضوح 0
* إمكانية ملاحظته ورصده 0
* أن يصف الهدف سلوك المتعلم 0
* أن تتضمن عبارة الهدف فعل سلوكي تعليمي يشير إلى نوع الأداء المطلوب 0
الصيغة | أن | فعل سلوكي | التلميذ | مصطلح من الرياضيات | مستوى الأداء الأدنى | المجال |
أمثلة | أن أن أن أن أن | يحل يحلل يتعرف يتطوع يرسم | التلميذ التلميذ التلميذ التلميذ التلميذ | معادلة من الدرجة الثانية عددين إلى عواملهما الأولية على شكل المعين بتصميم وسيلة تعليمية دائرة نصف قطرها 5سم | بطريقة إكمال المربع بطريقة التشجير من عدة أشكال هندسية بدون تكاليف مادية بمدة 30 ثانية | معرفي معرفي معرفي وجداني مهاري |
المجالات التي تصنف فيها الأهداف التدريسيه 0
المثــال | المجــــــال | ||
يذكر- يختار- يصف - يتعرف على | المعرفة: يقصد بها تذكر معلومات سبق تعلمها ويتم استدعاؤها من الذاكرة أو التعرف عليها وهو أدنى مستويات المجال المعرفي | مستويات الهدف المعرفي | المعرفي: ما يتصل بالمعرفة والمهارة |
يترجم - يوضح - يفسر - يميز | الفهم:القدرة على الاستيعاب | ||
يطبق - يربط - ينظم- يعرب | التطبيق:استخدام ما تم تعلمه. | ||
يصنف- يستنبط - يقارن من حيث | التحليل:تجزئة أو تحليل المادة إلى عناصرها أو مكوناتها | ||
يؤلف - يكتب مقالاً - يبتكر | التركيب:جمع عناصر أو أجزاء نمط غير موجود | ||
يدلل- يتحقق من - يحكم على -يقدر | التقويم:إصدار أحكام حول قيمة أفكار أو أعمال أو محكات معينة وفق معايير | ||
ينتبه - يسأل - يختار | التقبل:استعداد المتعلم للاهتمام بظاهرة معينة أو مثير معين أو الاهتمام بظاهر تربوية محددة ويتضمن ثلاث فئات فرعية *الوعي:إدراك المثيرات ووجودها*الرغبة في الاستقبال:التمييز بين المثير وغيره والانتباه إليه* الانتباه الانتقائي:يختار مثيراً معين | مستويات الهدف الوجداني | الوجداني (الانفعالي) : ما يتصل بالمشاعر والأحاسيس والانفعالات والاتجاهات |
يستمع - يشارك -يجيب | الاستجابة: المشاركة الإيجابية من جانب المتعلم(الاهتمام بالمثيرات والانتباه والرغبة في تلقيها والاستجابة لها ) | ||
يتابع - يشارك - يقدر - يقترح | التقويم (التثمين) وهي إعطاء القيمة لظاهرة أوسلوك معين وهذه القيمة يقبله المتعلم ببطء حيث يبدأ بالتعبير عن هذه الظاهر ثم يبدي رأيه ثم يعطي أحكاماً ويدافع عنها | ||
ينظم - يشرح - يصوغ - يصحح | التنظيم القيمي: تنظيم القيم المختلفة وإعادة تنظيمها فيما يتعلق بظاهرة أو سلوك معين | ||
يستمع - يميز- يسأل - يقترح | التمييز:وهذا المستوى أرقى المستويات ويتضمن قدرة المتعلم على إيجاد نظام معين ويشمل مجموعة من نواتج التعلم والأنماط السلوكية العامة | ||
يكتشف - يختار - يقيم | الإدراك الحسي(الملاحظة): الشعور باستقبال الظاهرة وملاحظاتها والحديث عنها | ||
يظهر الاهتمام - يبدى الرغبة | الميل(التهيؤ): الاستعداد النفسي والعضلي لأداء سلوك أو نشاط بعينه | مستويات الهدف النفس حركي | النفس حركي(المهاري) ما يتصل بالمهارة والحركة والقدرات العقلية |
يستنسخ شكل طبقاً..- يؤدي | الاستجابة الموجهة(الممارسة): يبدأ بتعليم المهارة بواسطة التقليد أو المحاولة والخطأ أو رسم الخرائط وشفها | ||
يرسم دائرة بدقة صحيحة - يؤدي - يستخدم - يكتب | الآلية أو الاستجابة الميكانيكية: أداء المهارة أو الأداء الحركي بطريقة نمطية آلية وذلك بعد تأديتها بمهارة | ||
يقيس بدقة وسعة خطأ- ينظم | الاستجابة المركبة : وهو أداء المهارات بأقصى سرعة وأكثر إتقان | ||
ينوع من نبرة صوته طبقاً لطبيعة المستمعين - يغير | التكيف : تنويع المهارات باختلاف المواقف | ||
يرسم - يصمم-يبتكر يتمكن من | الإبداع أو الأصالة: ابتكار حركات ومهارات بناءً على المواقف الجديدة وهو أعلى المستويات |
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى